29
أبريل
2019
|
13:16
Europe/Amsterdam

"أكوا باور" توقع اتفاقيات استراتيجية مع ثلاث شركات صينية خلال منتدى "الحزام والطريق" الثاني

ملخص

وقّعت "أكوا باور"، الشركة الرائدة عالمياً في تطوير وتملك وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، اتفاقيات استراتيجية مع ثلاث شركات صينية مرموقة على هامش منتدى "الحزام والطريق" الثاني للتعاون الدولي. ومن المنتظر أن تمهد هذه الاتفاقيات مع "باور تشينا" و"تشاينا جيزوبا جروب" و"بنك الصين"، الطريق للتعاون في مجالات الاستثمار الرئيسية والاستفادة من الخبرة الصينية في إنشاء محطات توليد الطاقة وتحلية المياه التي تطورها وتشغلها "أكوا باور".

بادي بادماناثان، الرئيس والمدير التنفيذي
"إن مجمل علاقات التعاون المتنامية بين "أكوا باور" والشركات الصينية لا يعزز العلاقات القائمة على الصداقة والثقة بيننا وبين شركائنا الصينيين فحسب، وإنما يتجاوز إطار التعاون في تنفيذ الأعمال والمشروعات ليعكس الروابط القوية بين الجانبين السعودي والصيني التي توطدت على مدى سنوات طويلة. وباعتبارنا إحدى الشركات الرائدة بالمنطقة في قطاع تطوير مشاريع الطاقة والمياه والملتزمة بخفض تكلفة إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة وتوجيه الاستثمارات، يسُرنا دائماً أن نتعاون مع الشركات التي تساعدنا في استكمال نموذج أعمالنا والتوسع باستمرار في أنشطتنا وأعمالنا. ونحن واثقون من أن هذه الشراكات ستفتح  آفاقاً جديدة من التعاون في المشروعات المستقبلية الضخمة في شتى أنحاء العالم."
بادي بادماناثان، الرئيس والمدير التنفيذي

وقد تم توقيع أولى هذه الاتفاقيات خلال المؤتمر الذي عقد على هامش منتدى "الحزام والطريق"، حيث وقّع السيد بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور"، والسيد وانج لوجون، الرئيس التنفيذي لشركة "سيبيكو 3"، اتفاقية الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات التي تمنح شركة "سيبيكو 3"، المتخصصة في إنشاء محطات الطاقة الكهربائية وإحدى الشركات التابعة لشركة "باور تشينا"، الحق في التصرف بصفتها المقاول المسؤول عن الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات لمحطة "الطويلة" لتحلية المياه. تعتبر محطة "الطويلة"، الواقعة في أبو ظبي، أكبر محطة لتحلية المياه في العالم بسعة انتاجية تبلغ 200 مليون جالون من المياه يومياً. ويهدف هذا التعاون إلى تحسين سبل توفير المياه المحلاة وتعزيز التنمية الاجتماعية من خلال مشاريع الإنشاءات والاستثمار.

بعد الانتهاء من توقيع الاتفاقية الأولى، أبرمت "أكوا باور" اتفاقية أخرى مع شركة "تشينا جيزوبا جروب" الهندسية الدولية. وقد وقّع السيد محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور"، اتفاقية تعاون مع السيد ليو زي شيانغ، رئيس مجلس إدارة شركة "تشينا جيزوبا جروب"، وتنص على إعلان تعيين شركة "تشينا جيزوبا جروب" مقاولاً رسمياً لإنجاز الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات لمشروع "نام دنه 1"، وهو أحد مشاريع الطاقة المستقلة الجديدة في فيتنام. كما ستساهم "تشينا جيزوبا جروب" مع الجهات الراعية في الحصول على التمويل اللازم للمشروع من المؤسسات المالية الصينية. وقد تم الانتهاء من هذا المشروع الذي شارك في تطويره كل من "أكوا باور" و"تايكوانج باورالكورية" بتكلفة استثمارات تجاوزت 2.4 مليار دولار، مع بلوغ السعة الإنتاجية للمرحلة الأولى 1,200 ميجاواط.

واختتمت "أكوا باور" اتفاقياتها بمذكرة تفاهم وقّعها كل من السيد راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في "أكوا باور"، والسيد زانغ وي، المدير العام لبنك الصين (هونغ كونغ) فرع مدينة "هو تشي منه". وتتضمن مذكرة التفاهم اتفاقيات الخدمات المالية العامة لمشروع "نام دنه 1". كما وقع الاختيار على بنك الصين، وهو من البنوك التجارية الكبرى الأربعة المملوكة للحكومة في الصين، ليكون بنك التمويل الرسمي الرائد لمشروع "نام دنه 1".

تجدر الإشارة إلى أن السيد محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" قد حضر في السادس والعشرين من أبريل الحالي حفل افتتاح منتدى "الحزام والطريق"، وبحضور فخامة الرئيس الصيني شي جين بينج، إلى جانب نخبة من رؤساء الدول والمسؤولين الحكوميين ووفود عديدة من أكثر من 100 دولة ومؤسسة عالمية.