04
مارس
2019
|
08:58
Europe/Amsterdam

"محطة رابغ 3 لتحلية المياه" بتكلفة استثمارية تصل إلى 2,625 مليار ريال سعودي وطاقة إنتاجية 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً

ملخص

"أكوا باور" توقع الاتفاقية المالية النهائية لبناء إحدى أكبر محطات تحلية المياه عالمياً بتقنية التناضح العكسي في المملكة العربية السعودية

أعلنت شركة "أكوا باور"، الشركة السعودية العالمية الرائدة في قطاع امتلاك وتطوير وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، وتقود تحالفاً تجارياً مع "شركة أخوان السعودية التجارية" لإنشاء محطة "رابغ 3 لتحلية المياه" في المملكة العربية السعودية، عن نجاحها في توقيع مجموعة من اتفاقيات تمويلية كبرى لإنشاء المحطة الجديدة، بسعة إنتاجية تصل إلى 600 الف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، وتكلفة استثمارية تبلغ 2,625 مليار ريال سعودي (700 مليون دولار)، ولتصبح المحطة إحدى أكبر محطات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في العالم يتم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية.

وقّع معالي المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة شركة الماء والكهرباء، اتفاقية شراء المياه، حيث ستكون شركة الماء والكهرباء الشركة المتعهدة للمشروع.

وقد أنشئت شركة "رابغ الثالثة" الجديدة الخاصة بالمشروع، وتبلغ حصة شركة "أكوا باور" فيها 70 في المئة، فيما تعود ملكية الحصة المتبقية بنسبة 30 في المئة إلى شركة "أخوان السعودية التجارية".

وستموّل الصفقة عبر صندوق محدود الموارد تشارك فيه بنوك "ناتيكسس" و"أم يو أف جي" و"سامبا" و"بنك الرياض"، حيث تم اختيارهم كجهات تنظيم رئيسة للتمويل، حيث يقدم بنك الرياض أيضاً قرضاً مرحلياً لتسيير المعاملة المالية في بداية الشهر الجاري.

تعليقاً على توقيع الاتفاقية، قال بادي بادماناثان، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور"، "نشهد اليوم في المنطقة توجها متنامياً لانشاء محطات تحلية المياه، ومنها 4 مشاريع ضخمة قيد الطرح وعدد من المشاريع الأخرى المتوقعة في المستقبل القريب، ويسرنا أننا استكملنا توقيع الاتفاقية المالية النهائية لمحطة رابغ 3 لتحلية المياه. وتشكل المحطة خير مثال على التأثير النوعي في تكلفة وتقنيات التناضح العكسي التي تستخدم في تحلية المياه، حيث صارت الحل الفعّال و الأنسب تكلفةً لإنتاج مياه الشرب في مختلف بلدان المنطقة".

من جانبه، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمارات بشركة "أكوا باور": "بصفتنا الشركة المالكة والمشغلة لمحطات تحلية المياه الأضخم إنتاجاً في العالم، وبفضل توفيرنا للتكلفة والكفاءة الأفضل في السوق، فإننا واثقون من قدرتنا على مواصلة تقديم القيمة غير المسبوقة للأسواق التي نعمل فيها، وتشهد تنامياً متزايداً على طلب المياه والحاجة الملحّة لتحلية المياه».

وستتوج خطة التنفيذ بالتشغيل التجاري للمحطة في نهاية السنة الميلادية 2021. وستستخدم "رابغ الثالثة لتحلية المياه" تقنية التناضح العكسي لإنتاج 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، لتلبي الطلب المتزايد على المياه في مكة المكرمة وجدة.

وسيضمن ذلك توفير إمدادات المياه الثابتة والموثوقة للمنطقة، وخصوصاً خلال فترات الذروة كشهر رمضان المبارك ومواسم الحج.

كما يوفر المشروع فرص عمل جديدة في مجالات تشمل البناء والعمليات والصيانة، بالإضافة إلى فرص العمل والتدريب للمواهب المحلية.

وقد حصل تحالف يضم شركات "سيبكو 3" الصينية و "باور تشاينا" و"أبينغوا" و"سيدم" (فيولا) على عقود الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاءات، فيما تم توقيع اتفاقية التشغيل والصيانة مع شركة "رابغ لخدمات إنتاج المياه" التابعة للشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة المحدودة (نوماك).

الجدير بالذكر أنّ شركة الماء والكهرباء قد منحت المشروع لتحالف بقيادة بشركة "أكوا باور" في نوفمبر 2018 بسعر تكلفة طاقة قياسي بلغ حينها 199.2 هللة/متر مكعب ( 0.53 سنت أميركي للمتر المكعّب).

تجدر الإشارة إلى أن المحطة تقع في مدينة رابغ بالمملكة العربية السعودية.