25
مايو
2023
|
11:01
Europe/Amsterdam

"أكوا باور" و"نانوستون" تطلقان تعاون بحثي استراتيجي لتطوير الجيل الجديد من أنظمة المعالجة الأولية لمياه البحر

ملخص
  • سيتم إجراء البحوث على التقنية الجديدة وتطويرها في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)
  • تقنية الترشيح الجديدة ستضمن توفير مياه معالجة عالية الجودة بتكلفة منخفضة
  • التقنية ستوفر إمكانية خفض استهلاك محطات التحلية للطاقة وتقلل من انبعاثات الكربون
  • إمكانية اعتماد التقنية بشكل تجاري لدى كبرى محطات التحلية في منطقة الخليج العربي
  • ترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كمركز للبحث والابتكار لحلول التقنيات "الخضراء" على مستوى العالم

الرياض، المملكة العربية السعودية، 25 مايو 2023: أبرمت شركة أكوا باور، المطوّر والمستثمر والمشغّل السعودي الرائد عالمياً في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الأخضر، مذكّرة تفاهم مع شركة نانوستون للمياه، إحدى  الجهات العالمية المتخصصة في حلول الأغشية، تستهدف إجراء وتطوير بحوث متقدمة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية )كاوست(، إحدى مراكز الابتكار والمعرفة الرائدة على مستوى المملكة العربية السعودية، وذلك لدراسة وتقييم وتطوير منتجات أغشية السيراميك للترشيح الفائق وتقنيات المعالجة في التطبيقات الخاصة بتحلية مياه البحر من نانوستون.

وسيسهم هذا التعاون ما بين أكوا باور ونانوستون وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في تعزيز مكانة المملكة كمركز تقني متقدم للحلول المبتكرة والتطبيقات الرائدة في مجال الطاقة المستدامة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر على مستوى العالم. حيث تسعى الشراكة الجديدة إلى تطبيق الأبحاث الموجّهة نحو القطاع لتطوير عملية معالجة أولية موثوقة لتطبيقات تحلية مياه البحر مع حماية عالية ومدة حياة أطول لأغشية التناضح العكسي.

وقّع المذكّرة كل من توماس ألتمان، نائب الرئيس التنفيذي للابتكار والتكنولوجيا الجديدة في أكوا باور، وكريستيان جوبيرت، العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي للعلوم، ونائب رئيس البحث والتطوير في نانوستون، وذلك خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لتحلية المياه في قبرص، والذي تشارك فيه أكوا باور كراع بلاتيني لأجندة أعماله التي تناقش موضوع "تحلية المياه من أجل البيئة والمياه النظيفة والطاقة".

ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

بصفتها المشغل الرائد في قطاع تحلية المياه عالميا، تواصل أكوا باور جهودها في تحفيز الابتكار المبني على المعرفة في السعودية، حيث تتجاوز مساهمتنا في المملكة تقديم أفضل حلول الطاقة الخضراء وتوفير مياه محلاة بأقل تكلفة، فنحن نعمل في الوقت ذاته على مواصلة نقل المعرفة الأكثر تقدما في العالم لتطوير قدراتنا وخبراتنا الهندسية والتقنية من خلال السعي المستمر لإيجاد حلول جديدة لتلبية الاحتياجات العالمية للمياه، من خلال كبرى المراكز البحثية المحلية والعالمية  من مؤسسات أكاديمية وشركاء المعرفة في المملكة العربية السعودية، لنواصل مسيرتنا نحو تطوير حلول مبتكرة لمنشآتنا المستقبلية.

ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

وتمنح تقنية نانوستون للترشيح الفائق المستخدمين حلولاً ذات فعالية عالية ضد التفاوت في جودة المياه، بما في ذلك تكاثر الطحالب الضارة، إلى جانب دعم موثوقية عملية تسليم المياه المعالجة مسبقاً ورفع جودتها وخفض تكلفتها الاجمالية. وتهدف أكوا باور ونانوستون إلى الاستفادة من نتائج هذا التعاون الناجح لتقديم تقنية نانوستون كمنتج يتوفر على المستوى التجاري لكبرى محطات تحلية المياه في دول مجلس التعاون الخليجي.

غشاء السيراميك هو تقنية معالجة أولية ذات خصائص عالية الفعالية ومميزات متقدمة لتنفيذ عمليات تشغيلية موثوقة ضمن مراحل تحلية المياه، ما يضمن رفع جودة عمليات تحلية مياه البحر، إضافة إلى توفير فوائد على المدى الطويل لعمليات التحلية، بما في ذلك إمكانية خفض استهلاك الطاقة والتقليل من انبعاثات الكربون لمحطات تحلية المياه.

توماس ألتمان، نائب الرئيس التنفيذي للابتكار والتكنولوجيا الجديدة في أكوا باور

يسعدنا العمل مع أكوا باور لتطوير الجيل التالي من أغشية السيراميك وتقنيات المعالجة الأولية. فمن خلال هذا التعاون، نتوقّع إثبات أنّ تقنية الترشيح الفائق للسيراميك، التي تعتبر رائدة في القطاع، هي الحل المثالي للمعالجة الأولية لتحلية مياه البحر.

جون ريتر، الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في نانوستون

هذه الشراكة تأتي في سياق التزام المملكة العربية السعودية الطموح نحو دفع جهود تطوير التقنيات المستدامة والمبتكرة، إلى جانب ما توفره كاوست من بيئة بحثية فريدة وعالية المستوى لشركائها محلياً وعالمياً، حيث تواصل الجامعة مهمتها كمركز بحثي لدراسة مواجهة عدد من التحديات العالمية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة والغذاء والصحة والعالم الرقمي، مستفيدة بما تمتلكه منشأتها من بيئة بحثية متميزة من مراكز بحوث مجهزة ومختبرات متخصّصة.

الجدير بالذكر أنّ أكوا باور تنتج حالياً من المياه المحلاة ما يلبّي احتياجات 40 مليون شخص يومياً على أساس متوسط الاستهلاك العالمي لكل أسرة. وفي الوقت الحاضر، وتلبي ما يقدر بنحو 30 %من إجمالي احتياجات المياه في المملكة العربية السعودية.