18
مايو
2022
|
11:24
Europe/Amsterdam

أكوا باور تعلن نتائج الربع الأول للعام 2022

ملخص
  •  ارتفاع الدخل التشغيلي بنسبة 19.5٪ عن نفس الفترة من العام السابق قبل احتساب خسارة انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى
  • 155 مليون ريال سعودي صافي الربح المعدل العائد لمساهمي الشركة الأم، بزيادة قدرها 10.6٪ عن الربع الأول من العام السابق
  •  تعيين مجلس إدارة جديد يلبي متطلبات الاستقلالية بعد الطرح

المملكة العربية السعودية، الرياض، 18 مايو 2022م: أعلنت اليوم شركة أكوا باور ("أكوا باور" أو "الشركة")، المطور والمستثمر والمشغل السعودي الرائد في قطاع تحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية والهيدروجين الأخضر، عن النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري 2022، التي سجّلت نمواً قوياً في كل من الأرباح التشغيلية قبل احتساب خسائر انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى، وصافي الربح العائد لمساهمي الشركة الأم.

جاء الجانب الأكبر من النمو من حصة أعلى من النتائج الصافية للشركات المستثمرة في حساب حقوق الملكية، وبشكلٍ أساسي من بدء عمليات مشروع جازان، وهي الحقوق التي عوضت جزئياً انخفاض الدخل التشغيلي في محطات الطاقة الشمسية المُركزة في المغرب نتيجة الانقطاعات الممتدة.

محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور

انطلاقاً من مكانتنا كشركة سعودية تمتلك محفظة أعمال ومشاريع عالمية وتربطها علاقات قوية مع الأسواق المالية العالمية، أثمرت أعمالنا الإجمالية عن نتائج مالية قوية في بداية العام الجاري، الأمر الذي يدل  على استقرار نموذج أعمالنا المتعاقد عليه وكفاءته وتنوعه. ونغتنم هذه الفرصة كما نرحب بالأعضاء الجدد في مجلس إدارة الشركة، من ذوي الخبرات والرؤى العالمية المذهلة التي ستفيد في دعم استراتيجية نمو الشركة

محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور

وأضاف أبونيان: "مع اعتزازنا بما حققناه من إنجازات، علينا أن نقر بأننا نعيش مرحلة مليئة بالتحديات والتقلبات، ما يوجب علينا أن نبقى يقظين لما يحدث حول العالم من أحداثٍ قد تؤثر سلباً على أعمالنا، وأن نواصل العمل عن كثب مع الحكومات المعنية ومع شركائنا لإيجاد حلول فعّالة للحد  تداعيات هذه التغيرات. ونتطلع خلال العام الجاري إلى تعزيز محفظة أعمالنا في الأسواق الحالية والمحتملة، ودعم الحكومات في جهودها لتنويع مصادر الطاقة لديها بخياراتٍ مستدامة في مجالات توليد الطاقة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر".

حققت أكوا باور في الربع الأول من العام الجاري دخلاً تشغيلياً قبل احتساب خسارة انخفاض القيمة ومصروفات أخرى بلغ 517 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 19.5٪ مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. وقد ساهم في تحقيق هذا النمو بدء تشغيل ثلاثة مشاريع في قطاع تحلية المياه وسبعة مشاريع في قطاع الطاقة في الفترة بين فبراير وديسمبر من العام 2021، مما ولد تدفقات تعاقدية وإيرادات تشغيلية وصيانة إضافية. وقد زاد من الدخل أيضاً تحصيل تعويضات الأداء المقطوعة من تعاقدات أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لأحد المشاريع، مع تأثر أرباح تشغيل الشركة سلباً بسبب الانقطاعات الممتدة في بعض المشاريع.

بادي بادماناثان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

مع المساهمات الجديدة لعدة مشاريع التي حققت تشغيلاً أولياً أو تشغيلاً تجارياً منذ منذ الربع الأول من عام 2021، يسعدنا أن نعلن عن تحقيق بداية قوية في العام الجاري.  ومع مواصلة عملنا الحثيث لتطوير محفظة أعمالنا والتوجه نحو الحلول المستدامة، سواءً من خلال التوسع في مشاريع الطاقة المتجددة، أو التحول نحو مصادر الطاقة النظيفة في محطاتنا، إلى جانب الاستثمار في أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر والأمونيا في العالم للحصول على وقود أنظف، والتخلص تماماً من المحطات التي تعمل بالوقود الأحفوري، كل هذا مع مواصلة التركيز على قيادة التحول نحو الطاقة المستدامة

بادي بادماناثان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

ونوه بادماناثان قائلاً: "نضع في عتبارنا على الدوام بأننا نعيش في عالمٍ متغير يشهد تحدياتٍ مستمرة وجديدة، بعضها يخرج عن سيطرتنا، مثل العمل في بيئة عالية التكلفة نتيجة الجائحة العالمية، مع تفاقم الأمور  بسبب الوضع المتأزم في أوكرانيا. هذه الظروف تؤثر بالطبع على إمدادات سلاسل التوريد العالمية، وتكلفة السلع والموارد، فضلاً عن التسبب في بعض التأخيرات. ومع ذلك، نعمل باستمرار على تقييم ظروف السوق، وتقييم المخاطر، ووضع خطط للحد من الآثار الناتحة، وبالتعاون مع شركائنا لإيجاد الحلول التي تُعالج بشكلٍ فعال الأثار المترتبة على هذه الظروف".

وبفضل ارتفاع الدخل التشغيلي الذي تم تأثر جزئياً بارتفاع الضرائب المؤجلة، بلغ صافي ربح شركة أكوا باور العائد لمساهمي الشركة الأم للأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام 152 مليون ريال سعودي، وهو رقم أعلى مقارنةً بربح نفس الفترة من العام الماضي بحوالي 13 مليون ريال سعودي، أي ارتفاع بنسبة 9.2٪. كما سجّل صافي الربح المُعدل العائد لمساهمي الشركة الأم، والذي يحسب تأثير المعاملات غير الروتينية أو غير التشغيلية على الربح المنسوب لمساهمي الشركة الأم، 155 مليون ريال سعودي، أي أعلى بنسبة 10.6٪ مما كان عليه في الربع الأول من عام 2021.

وفي حين لم يتم تحقيق الإغلاق المالي لأي مشروع خلال هذه الفترة، اختتمت شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء (راوك) المرحلة الثانية من إعادة تمويل ديونها، علماً أنها شركة مستقلة لإنتاج المياه والبخار والطاقة تابعة لأكوا باور وتوفر إنتاجها على أساس مُقيد لمرافق شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات ش.م.ع (بترورابغ)، إحدى المنشآت التابعة لشركة أرامكو السعودية.

كاشف رنا، المدير المالي والرئيس التنفيذي التمثيلي لإدارة المحافظ في أكوا باور

بالنظر إلى العام الجاري، تتمتع أكوا باور بإمكانية الوصول إلى خيارات تمويل متنوعة تشمل المستوى الحالي من السيولة القوية لتمويل قائمة مشاريعنا في قطاعات الطاقة والمياه والهيدروجين الأخضر. ونظراً لاستمرار ارتفاع التكاليف، والتحديات التي تواجهها سلاسل التوريد وتشكل ضغطاً على شركائنا في أعمال الهندسة والمشتريات والبناء، ندرك مدى الحاجة إلى حلٍ مستدام وأكثر ديمومة للتخفيف من هذه الضغوط

كاشف رنا، المدير المالي والرئيس التنفيذي التمثيلي لإدارة المحافظ في أكوا باور

أبرز النقاط التشغيلية

تضمنت محفظة أكوا باور منذ تاريخ 31 مارس 2022 65 مشروعاً قيد التشغيل أو الإنشاء أو التطوير المتقدم في 12 دولة. وتبلغ قيمة التكلفة الاستثمارية الإجمالية لهذه المشاريع 253.4 مليار ريال سعودي، وبطاقة إنتاجية تبلغ 43.4 جيجاواط من الكهرباء، و 6.4 مليون متر مكعب من المياه المُحلاة يومياً.

تشمل أبرز الإنجازات التشغيلية للربع الأول من العام 2022 ما يلي:

·    انتقال مشروع نيوم، أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر والأمونيا على مستوى العالم ، إلى مرحلة الإنشاء، حيث وقعت شركة أكوا باور وتحالف من شركائها إشعار الترسية المحدود بقيمة 3.4 مليار ريال سعودي لعقد أعمال الهندسة والمشتريات والبناء االخاص بالمشروع.

·    توقيع اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بمحطة الرس للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية لإنتاج 700 ميجاواط بمبلغ 1.7 مليار ريال سعودي، حيث قدمت أكوا باور أدنى عطاء للمشروع، وذلك ضمن الجولة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية.

·     توفير تمويل بقيمة 4.9 مليار ريال سعودي لتطوير وإنشاء وتشغيل وصيانةمشروع البحر الأحمر متعدد المرافق.

·    إتمام بيع الحصة الكاملة لشركة أكوا باور في شركة الشقيق للمياه والكهرباء، أحد الأصول التي تعمل بالنفط، إلى جانب بيع الشركات القابضة التابعة لها وحصة جزئية في الشركة التي تقدم خدمات التشغيل والصيانة. ستساهم عملية البيع في إزالة حوالي 1.6 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً من محفظة مشاريع أكوا باور.

·    الإعلان عن تحويل محطة حصيان المستقلة لتوليد الكهرباء (2400 ميجاواط ) في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة من الفحم النظيف إلى الغاز الطبيعي. ومن خلال التشغيل بالغاز الطبيعي بدلاً من الفحم، سيخفض المشروع نحو 30 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030. ويدل هذا التغيير على إلغاء جميع الأصول التي تعمل بالفحم من محفظة أكوا باور.

يتوفر تقرير المستثمر الشامل الذي يتضمن بيانات مالية أولية موجزة موحدة للشركة، وتقرير مراجعة مدقق الحسابات المستقل لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2022، إلى جانب خطاب الرئيس التنفيذي إلى المساهمين، ومناقشة الإدارة، وتحليل النتائج المالية، في قسم علاقات المستثمرين بموقع شركة أكوا باور على شبكة الإنترنت على الرابط: http://acwapower.com/en/investor-relations/

ستعقد الشركة اجتماعاً عبر الهاتف مع المستثمرين يوم 19 مايو 2022، الساعة 15.30 بتوقيت السعودية (12.30 مساءً بتوقيت جرينتش) بعد إغلاق التداول بسوق "تداول".