27
أكتوبر
2021
|
08:58
Europe/Amsterdam

أكوا باور تعلن عن الإغلاق المالي واستكمال الاستحواذ على المجموعة الأولى من المشروع المشترك للتغويز وإنتاج الطاقة بالدورة المركبة المتكاملة بقيمة 12 مليار دولار في جازان

ملخص

-   المشروع هو اتفاقية مشتركة بين أرامكو وأكوا باور وإير برودكتس وإير برودكتس قدرة

-   تُعد الصفقة أكبر اتفاقية لتمويل مشروع في تاريخ أكوا باور

27 أكتوبر 2021م، الرياض: المملكة العربية السعودية: أعلنت اليوم أكوا باور، المطور والمستثمر والمُشغل السعودي الرائد في قطاع إنتاج تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر، عن الإغلاق المالي واستكمال الاستحواذ على المجموعة الأولى من أصول مشروع محطة جازان للتغويز وإنتاج الطاقة بتقنية الدورة المركبة المتكاملة. سيُكمل المشروع المشترك تشغيل واختبار وبدء تشغيل وصيانة المحطة لتوفير الطاقة والبخار والهيدروجين والخدمات الأخرى لمصفاة أرامكو في جازان، وذلك بموجب عقد مدته 25 عاماً مع شركة أرامكو السعودية.

تم تحقيق الإغلاق المالي لمشروع محطة جازان للتغويز توليد الطاقة بتقنية الدورة المركبة المتكاملة في 18 أكتوبر الجاري بتسهيلات ديون رئيسية تبلغ قيمتها 7.2 مليار دولار وفرها مزيج متنوع من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية. وتتضمن بعض جوانب تمويل المشروع بحق الرجوع المحدود مشاركة صندوق التنمية الصناعية السعودي، وهو تحالف يضم مجموعة من المؤسسات المالية غير المصرفية والبنوك التجارية التقليدية والإسلامية تقع بمنطقة الشرق الأقصى.

حول مشروع جازان المشترك بقيمة 12 مليار دولار

تقع محطة جازان للتغويز وتوليد الطاقة بتقنية الدورة المركبة المتكاملة في جازان بالمملكة العربية السعودية، وهي أكبر منشأة من نوعها في العالم. اشترى المشروع المشترك وحدات فصل الهواء والتغويز وتنظيف الغاز الاصطناعي والمرافق وأصول الطاقة من شركة أرامكو السعودية. ويمتلك المشروع المشترك المنشأة ويديرها بموجب عقد مدته 25 عاماً مقابل رسوم شهرية ثابتة، حيث تقوم أرامكو السعودية بتزويد المشروع بالمواد الأولية، بينما ينتج المشروع المشترك الطاقة والبخار والهيدروجين والمرافق الأخرى لشركة أرامكو السعودية.

تمتلك أرامكو السعودية، من خلال شركة أرامكو السعودية للطاقة التابعة لها، حصة تبلغ 20 في المئة في المشروع المشترك، فيما تمتلك إير برودكتس 46 في المئة، وأكوا باور 25 بالمئة، وإيربرودكتس قدرة (مشروع مشترك بنسبة 51/49 بين إير برودكتس وقدرة إنرجي) 9 بالمئة. وتبلغ نسبة ملكية إير برودكتس50.6  في المئة من خلال 46 في المئة ملكية مباشرة، و 4.6 في المئة من خلال إير برودكتس قدرة.

يخدم المشروع المشترك مصفاة جازان التابعة لشركة أرامكو السعودية التي تعالج 400 ألف برميل من النفط الخام يومياً لإنتاج الديزل عالي الكبريت والبنزين ومنتجات أخرى.