24
فبراير
2022
|
15:02
Europe/Amsterdam

"أكوا باور" تضع حجر أساس أوّل مشروع بمناقصة عامة لتوليد طاقة رياح في أوزبكستان

ملخص

-   "أكوا باور" تفوز بالعرض التنافسي بعد تقديمها أدنى تعرفة

-   تبلغ القيمة الاستثمارية لمشروع "نوكوس" 108 مليون دولار، ويعد باكورة مشاريع الطاقة المتجددة في إطار القانون الجديد للشراكات بين القطاعين العام والخاص في أوزبكستان

-   يقع المشروع في منطقة كاراكالباكستان بشمال غرب أوزبكستان

طشقند، أوزبكستان، 24 فبراير 2022م: في حفل رسمي حضره فخامة الرئيس شوكت ميرزيايف، رئيس جمهورية أوزبكستان، وسعادة يوسف بن صالح القهرة العتيبي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أوزبكستان وسعادة الأستاذ محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة أكوا باور، ولفيف من كبار المسؤولين بحكومة أوزبكستان، وضعت اليومَ شركة "أكوا باور"، المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، حجر أساس مشروع "نوكوس" لتوليد طاقة الرياح بقدرة 100 ميجاواط.

جاء حفل الإعلان عن وضع حجر أساس المشروع بعد أقلّ من شهرين من توقيع اتفاقيات ملزمة لتنفيذه مع جمهورية أوزبكستان وشركة الكهرباء الأوزبكية "جي إس سي ناشونال إلكترك غريد" التي ستقوم بشراء الطاقة المولّدة من المحطّة، حيث يقع مشروع "نوكوس"، الذي تصل قيمته الاستثمارية الإجمالية إلى 108 مليون دولار أميركي، بقرية كاراتاو في منطقة كاراكالباكستان بشمال غرب أوزبكستان. ومن المتوقع أن يحقق المشروع الإغلاق المالي بحلول الربع الثالث من العام الجاري.

تطمح الحكومة الأوزبكية من خلال مشروع "نوكوس" إلى تنويع مصادر الطاقة المحلية وزيادة قدرتها على توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتبلغ 8 جيجاواط بحلول العام 2026. وتُعدّ محطة "نوكوس" أول مشروع يُطرح في مناقصة عامة ضمن قطاع توليد طاقة الرياح بجمهورية أوزبكستان، حيث فازت "أكوا باور" بمناقصة المشروع  بعد تقديمها تعرفة بقيمة 2.5695 سنتاً أميركياً / كيلوواط ساعة، لتسجل بذلك  أدنى تعرفة في مناقصة المشروع من بين أحد عشر عرضاً منافساً.

تتعاون أوزبكستان مع المؤسسات المالية الدولية لتعزيز فرص الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة المحلي، بما يدعم تحقيق تطلعاتنا وهدفنا بأن تشكل مصادر الطاقة المتجددة نحو 25% من استهلاك الطاقة بحلول عام 2026. ولدينا مجموعة ضخمة ومتنوعة من المشاريع المستكملة وأخرى ما زالت قيد التنفيذ. وإنه لمن دواعي سروري أن أطلع الجمهور على التقدم الذي أحرزناه، والذي يؤكد التزام أوزبكستان بأهداف وسياسات تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة وزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المحلي

معالي أليشر سلطانوف، وزير الطاقة الأوزبكي
الأستاذ محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور

يأتي وضع حجر أساس محطة "نوكوس" بعد فترة وجيزة من توقيع اتفاقيات الشراء الرسمية تأكيداً على التزمنا تجاه دعم الرؤية الطموحة التي تتبناها القيادة في جمهورية أوزبكستان لتعزيز إمكانات قطاع الطاقة الأوزبكي. ويشرّفنا في "أكوا باور" أن نضيف هذا المشروع الريادي إلى محفظة مشاريعنا، خاصة لما يسجله من أسبقية وريادة في أكثر من جانب في قطاع الطاقة بجمهورية أوزبكستان. وفي هذه المناسبة، لا يسعني سوى أن أعبر عظيم امتناني لحكومة جمهورية أوزبكستان وشركائنا في القطاع الخاص  الأوزبكي لمساندتهم لنا في تحقيق هذا الإنجاز المهمّ. وإذ نتطلّع معاً نحو المستقبل، نؤكد على التزامنا بتنفيذ هذا المشروع وفق أعلى معايير الجودة والسلامة والأمان، وتحقيق الأثر الإيجابي المنشود على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي

الأستاذ محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور

سيضمّ مشروع "نوكوس" مولّدات طاقة رياح تمتاز بتصميمها الحديث ومواصفاتها الفنية العالية. ومع قدرة كلّ مولّد على إنتاج ما يزيد عن 5 ميجاواط من الكهرباء، تثبت "أكوا باور" قدرتها على التعاون بشكل وثيق مع شركات التصنيع لمواصلة الابتكار في التصاميم وإجراء تحسينات مستمرّة فيها كما ستسعى جاهدة إلى منح شركات الخدمات الاستشارية والتصنيع والتوظيف المحلية فرصة الإسهام في تنفيذ هذا المشروع.

تُعدّ محطة "نوكوس" لطاقة الرياح مشروع "أكوا باور" الرابع في جمهورية أوزبكستان، وذلك إلى جانب مشروع لإنشاء محطة لتوليد الطاقة بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة ومشروعين آخرين لتوليد طاقة الرياح ضمن محفظة مشاريعها المحلية. ومع توقّع بدء العمليات التجارية بحلول العام 2024، سيسهم المشروع في تحقيق 1.25% من الأهداف العامة لتوليد الطاقة المتجددة في أوزبكستان. ومن المتوقّع أن تمدّ المحطة 120 ألف وحدة سكنية بالطاقة، وستسهم في خفض نحو 200 ألف طنٍ من انبعاثات الكربون سنوياً.