23
أكتوبر
2023
|
12:37
Europe/Amsterdam

"أكوا باور" توقع مذكرة تفاهم لتطوير تصدير الهيدروجين عبر ميناء أمستردام الهولندي إلى أوروبا

ملخص

·       تم توقيع مذكرة التفاهم مع كل من "جازلوغ"، و"زينيث إنيرجي"، و"ميناء أمستردام"

·       تهدف إلى استكشاف إقامة ممر لتصدير الهيدروجين الأخضر بين مواقع إنتاج شركة "أكوا باور" و"ميناء أمستردام"

الرياض، المملكة العربية السعودية – 23  أكتوبر 2023: وقعت شركة "أكوا باور الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، مذكرة تفاهم مع "زينيث إنيرجي"، و"جازلوغ"، و"ميناء أمستردام"، لاستكشاف جدوى إنشاء ممر لتصدير الهيدروجين الأخضر بين مواقع إنتاج شركة "أكوا باور"، و"ميناء أمستردام"، وذلك على هامش منتدى الاستثمار السعودي الأوروبي المنعقد اليوم في الرياض، بتنظيم من وزارة الاستثمار السعودية، والاتحاد الأوروبي. 

وتستند المذكرة إلى اتفاقية سابقة تمّ توقيعها بين المملكة العربية السعودية، ومملكة هولندا، وتهدف إلى تعزيز التعاون في مختلف القطاعات، مثل الهيدروجين النظيف، وتقنيات النقل البحري، والمعايير، والشهادات، وإنشاء سلاسل توريد دولية فعالة.

وتواصل شركة أكوا باور تنفيذ هدفها لتكون منتجاً عالمياً كبيراً للهيدروجين الأخضر، حيث تطوّر حالياً مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر الذي يعد الأكبر من نوعه في العالم، بتكلفة استثمارية تبلغ 8.5 مليار دولار أمريكي، ويستخدم الطاقة المتجددة في كافة مرافقه. كما تقود الشركة تطوير مشروعها الثاني للهيدروجين الأخضر في جمهورية أوزبكستان، بالإضافة إلى متابعة المزيد من المشاريع ودراسات الجدوى في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومناطق جغرافية أخرى. سيتم تخصيص جزء من الهيدروجين الأخضر المنتج للتصدير، مع التركيز بشكلٍ خاص على السوق الأوروبي.

في هذا الإطار، قال ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور: "يعد هذا التعاون أكثر من مجرد نقطة انطلاق، بل هو قفزة نحو أفق جديد. وبصفتنا أول شركة تعمل في مجال الهيدروجين الأخضر، لا نطلق العنان لإمكانات الهيدروجين الأخضر، وقود المستقبل فحسب، بل نقوم أيضاً بتصدير خبراتنا والتزامنا إلى جمهورنا العالمي. إن تعاوننا مع "زينيث إنيرجي"، و"جازلوغ"، وميناء أمستردام يدل على تفانينا في ريادة الطاقة النظيفة على المستوى الدولي." 

ماركو أرتشيلي الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

بالإضافة إلى تشكيلنا الجدوى التجارية لقطاعات الطاقة النظيفة الناشئة مثل الهيدروجين الأخضر، نستعرض أيضاً دور المملكة العربية السعودية في قيادة تحول الطاقة العالمي في مسار تعاوني موحد وأكثر ابتكاراً

ماركو أرتشيلي الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

وكجزء من مذكرة التفاهم؛ ستقوم "أكوا باور"، و"زينث إنيرجي"، و"جازلوغ" بإجراء دراسة جدوى مفصلة لإنشاء ممر تجاري للهيدروجين الأخضر المسال بين مواقع إنتاج "أكوا باور"، و"ميناء أمستردام". واستناداً إلى نتائج الدراسة، قد ينخرط الشركاء من أصحاب المصلحة لاحقاً في اتفاق إنمائي مشترك لتحديد الأدوار والمسؤوليات، مع الاشتراك أيضاً مع المتعهدين المحتملين بالقرب من ميناء أمستردام، والمناطق المجاورة. 

كما سيبحث الأطراف إمكانية توفير الحوافز المناسبة التي من شأنها أن تعزز الطلب على الهيدروجين الأخضر وتجعله في متناول الجميع. وكانت الحكومة الهولندية صرحت في وقتٍ سابق عن نيتها تخصيص 9 مليارات يورو لتطوير إنتاج وتوزيع الهيدروجين الأخضر حتى عام 2030، منها 300 مليون يورو تم تخصيصها لعمليات الاستيراد.

ويُعد ميناء أمستردام مركزاً عالمياً للطاقة يعطي الأولوية لتطوير قدرات الهيدروجين الأخضر، كجزء من سعيه لتحول الطاقة، ليكون بمثابة البوابة التي تصل العالم بدول الاتحاد الأوروبي من خلال إنشاء ممرات استيراد قابلة للتطبيق. 

نؤمن بدور الهيدروجين الأخضر في تعزيز قدرات العالم لمواجهة تحديات خفض الانبعاثات الكربونية؛ وهذا يتطلب تضافر الجهود العابرة للحدود لتحقيق هذا الهدف. تعد الاتفاقية الموقعة بين حكومتي المملكة العربية السعودية وهولندا مثالاً جيداً على هذا الجهد، وقد أرست الأساس لمذكرة التفاهم التي نوقعها اليوم. يؤكد مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، ريادة شركة أكوا باور في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر. من خلال مذكرة التفاهم؛ يسعى الشركاء إلى المساهمة في تحول الطاقة عالمياً، من خلال التركيز على تطوير ممرات الهيدروجين السائل التي يمكن أن تلبي الطلب في ميناء أمستردام، الذي سيُستخدم كبوابة للسوق الأوروبي

دورين بوسمان، الرئيس التنفيذي للاستثمار في ميناء أمستردام

الجدير ذكره أن "زينيث إنيرجي" تُعد مشغلاً لأحد أبرز مرافق تخزين وتوزيع الطاقة في ميناء أمستردام، حيث تقوم الشركة بتطوير منشأة لاستيراد الهيدروجين السائل بشكلٍ يتيح الوصول إلى أمستردام بشكلٍ مرن مع التركيز على تمكين منتجي الهيدروجين من الوصول إلى أسواق الهيدروجين الهولندية والأوروبية.

وتسهل محطة الهيدروجين السائل في زينيث استيراد وتخزين الهيدروجين السائل في أمستردام، حيث تعمل كبوابة إلى شمال غرب أوروبا. ستوفر هذه البنية التحتية لمنتجي الهيدروجين، مثل "أكوا باور"، خيار "إعادة تحويل" الهيدروجين السائل الخاص بهم لتسليمه إلى شركة "HyNetwork"، والتوزيع داخل الميناء ومختلف المناطق في هولندا، كما سيتم تصدير الهيدروجين السائل عبر البوارج والشاحنات إلى المتعهدين الداخليين، بما في ذلك مطار "سخيبول" في أمستردام. 

وتعمل "زينث إنيرجي" بشكلٍ وثيق مع "جازلوغ"، المزود العالمي الرائد لخدمات شحن الغاز الطبيعي المسال، لتطوير سفن متخصصة قادرة على نقل الهيدروجين السائل بأمان وكفاءة من مواقع إنتاج الهيدروجين التابعة لشركة "أكوا باور" إلى ميناء أمستردام.