23
أغسطس
2021
|
14:07
Europe/Amsterdam

ضمن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 900 ميجاواط: "أكوا باور" تعلن عن تدشين المشروع الأول لمحطة "شعاع للطاقة 3" بسعة 300 ميجاواط

ملخص

-    تدشين المشروع يشكل خطوة بارزة نحو تحقيق استراتيجية التحول بقطاع الطاقة في إمارة دبي

-    إنجاز عالمي للتحالف الذي تقوده "أكوا باور" لتنفيذ المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بتسجيل أدنى سعر تعرفة تنافسي العام الماضي بلغ 1.6953 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة وباستثمارات تصل إلى 562 مليون دولار

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 أغسطس 2021م: أعلنت "أكوا باور"، الشركة السعودية الرائدة في قطاع تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، عن التدشين الرسمي للمشروع الأول من المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ،"شعاع للطاقة 3"، الذي تصل قدرته الإنتاجية إلى300 ميجاواط في إمارة دبي. وأقيم حفل التدشين الرسمي تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وكذا حضور كبار مسؤولي حكومة دبي، ومعالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وسعادة الأستاذ محمد عبد الله أبونيان، رئيس مجلس إدارة "أكوا باور".

يشكل تدشين المشروع خطوة بارزة جديدة في مسيرة التحول بقطاع الطاقة والخطط المستمرة للتنمية وتنويع مزيج الطاقة في إمارة دبي. وحقق تحالفاً تقوده "أكوا باور" إنجازاً عالمياً بتسجيله العام الماضي أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة لتنفيذ المرحلة الخامسة بسعة إنتاجية تصل إلى 900 ميجاواط، لتصل بالطاقة الإنتاجية الحالية لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إلى 1313 ميجاواط.

عند تشغيله بكامل طاقته، سيكون مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، حيث يعمل بنظام المنتج المستقل، وستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاواط، وسيخفض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

يُشار إلى أنه تم تأسيس شركة "شعاع للطاقة 3" بغرض خدمة المشروع بشكل خاص، حيث تمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي حصة 60٪ من الشركة، فيما تتوزع النسبة الباقية بين شركة "أكوا باور" ومؤسسة الخليج للاستثمار.

محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور
يأتي إطلاق المشروع الأول من المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ليجدد التزامنا الراسخ بدعم الخطط الطموحة التي تسعى إمارة دبي من خلالها إلى تحقيق التوزان بين التنمية الاقتصادية والاستدامة البيئية وتحويل الإمارة إلى مركز عالمي رائد في الاقتصاد الأخضر ونموذج سباق في خفض البصمة الكربونية
محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور

وأضاف أبونيان، "لا يسعني في هذا المقام سوى أن أعبر عن بالغ امتناننا واعتزازنا في "أكوا باور" برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لحفل تدشين المشروع وتشريفه بالحضور ومشاركتنا سعادتنا بتحقيق هذا الإنجاز المُلهم الذي تم في وقت قياسي غير مسبوق في أقل من اثني عشر شهراً ورغم التحديات القاسية التي فرضتها الجائحة، وبمساندة ودعم لا محددوين من إخواننا وشركاءنا في هيئة كهرباء ومياه دبي بقيادة أخي معالي سعيد محمد الطاير، الذين كانوا نعم العون لنا في تنفيذ المشروع على أعلى مستوى من الجودة والسلامة والكفاءة ".

من المقرر أن توفر محطة "شعاع للطاقة 3" الطاقة النظيفة لأكثر من 270,000 وحدة سكنية بدبي، وستخفض نحو 1.18 مليون طن سنوياً من الانبعاثات الكربونية في دبي. وسيستخدم المشروع أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه، التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة بنحو 20%.

وسيعتمد المشروع على أحدث الأنظمة الآلية لتنظيف الألواح الشمسية باستخدام 2662 روبوتاً للتنظيف الآلي موزعة حول المحطة. ومن شأن هذا النظام أن يضمن تنظيف الألواح بنسبة 99.3٪، ما يسهم في تعزيز إنتاجية المحطة ورفع كفاءتها التشغيلية.

جدير بالذكر أنه تم تشغيل المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 13 ميجاواط باستخدام الألواح الكهروضوئية عام 2013، فيما نفذت أكوا باور المرحلة الثانية من المجمع ودشنتها في مارس 2017 بقدرة 200 ميجاواط. كما ينفذ حالياً تحالف بقيادة "أكوا باور" المرحلة الرابعة من المجمع، "نور للطاقة 1"، بقدرة 950 ميجاواط، بالجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية، ومن المتوقع أن يتم تشغيل المرحلة الخامسة من المجمع على مراحل لاحقة خلال العام الجاري.