20
ديسمبر
2021
|
13:21
Europe/Amsterdam

"أكوا باور" توقع اتفاقية مشروع طاقة رياح بقدرة 100 ميجاواط في أوزبكستان

ملخص

-   القيمة الاستثمارية لمشروع "نوكوس" 108 مليون دولار، ويعزّز استراتيجية توسّع "أكوا باور" في قطاع الطاقة الأوزبكي

-   الإغلاق المالي في الربع الثالث من العام 2022، مع توقّع بدء العمليات التجارية مطلع العام 2024

الرياض، المملكة العربية السعودية، 20 ديسمبر 2021م: أعلنت اليوم شركة "أكوا باور"، المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، عن إنجاز الصيغة النهائية من اتفاقيات تنفيذ مشروع "نوكوس" لتوليد طاقة الرياح بقدرة 100 ميجاواط في جمهورية أوزبكستان.

يقع المشروع، الذي تصل قيمته الاستثمارية إلى 108 مليون دولار أميركي، في منطقة كاراكالباكستان بشمال غرب أوزبكستان. وهو المشروع الأول الذي يُطرح في مناقصة عامة لتوليد طاقة الرياح في الجمهورية، علماً أن "أكوا باور" قد فازت بالعرض التنافسي بعد تقديمها تعرفة 2.5695 سنتاً أميركياً / كيلوواط ساعة.

وقد وقّعت شركة "أكوا باور ويند كاراتاو إف إي" على اتفاقية شراء طاقة لمدة 25 عاماً مع شركة الكهرباء الأوزبكية "جي إس سي ناشونال إلكترك غريد"، إضافة إلى توقيعها اتفاقية دعم مع حكومة أوزبكستان ممثلة بوزارة المالية. وحضر حفل التوقيع ممثلون عن كلّ من وكالة تنمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص التابعة لوزارة المالية في أوزبكستان، ووزارة الطاقة الأوزبكية، ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في أوزبكستان، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

نرحب بهذه الاتفاقية التي تؤكد من جديد على التزام شركة "أكوا باور" بمستقبل الطاقة في أوزبكستان، كما أنها دليل على الشفافية والوضوح في مرحلة تقديم العطاءات التي تنافست خلالها 12 شركة دولية تملك المؤهلات الكاملة. نتطلع إلى العمل مع "أكوا باور" لتنفيذ هذا المشروع وغيره من المشاريع المهمّة في بلادنا
أليشر سلطانوف، وزير الطاقة الأوزبكي

وتُعدّ محطة "نوكوس" لطاقة الرياح مشروع "أكوا باور" الرابع في جمهورية أوزبكستان بعد مشروع محطة توليد الطاقة بدورة الغاز المركبة بقدرة 1500 ميجاواط في منطقة "سيرداريا" وقيمة استثمارية تصل إلى 1.2 مليار دولار أميركي، ومنشأة "باش" التي تولد الطاقة بقدرة 500 ميجاواط، ومشروع "دجانكدلي" لتوليد طاقة الرياح بقيمة 1.3 مليار دولار في مدينة بخارى.

محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور
يسرّنا مواصلة توسّعنا في جمهورية أوزبكستان، حيث يُعدّ توقيع اتفاقية شراء الطاقة عبر محطة "نوكوس" لطاقة الرياح إضافة نوعية لسجل إنجازاتنا في هذا البلد العزيز على قلوبنا. ونحن على ثقة بأن هذا المشروع سيسهم في توثيق أواصر علاقتنا مع حكومة أوزبكستان، انطلاقاً من التزامنا الراسخ بقيادة مسيرة تحوّل الطاقة في جمهورية أوزبكستان
محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور
 بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور
تشهد جمهورية أوزبكستان تغيّرات ملحوظة في ظلّ توجهها نحو مستقبل صناعي مزدهر ووثيق الترابط. ولتحقيق هذه الطموحات، نتوقع أن يزداد الطلب على الطاقة بسرعة كبيرة. ولا شكّ في أنّ "أكوا باور" تملك الخبرة والمعرفة والقدرات التقنية اللازمة لتمكين قطاع الطاقة الأوزبكي من تحقيق طموحاتها، مع ضمان المسار لتحقيق التزامنا بمبادرة الحياد المناخي، وخير دليل على ذلك مشاريعنا الناجحة الرائدة في أكثر من بلد حول العالم. ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع شركائنا في القطاع العام الأوزبكي لتنفيذ الخطط التنموية الطموحة التي يسعى إلى تحقيقها
بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

من شأن مشروع محطة "نوكوس" لطاقة الرياح تعزيز جهود حكومة أوزبكستان لتنويع مصادر الطاقة ورفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، تماشياً مع الإصلاحات الاستراتيجية التي أعلنت عنها مؤخراً. وتجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الطاقة الأوزبكية تسعى إلى زيادة قدرتها على توليد الطاقة الشمسية والطاقة من الرياح لتبلغ 8 جيجاواط بحلول العام 2026.

ومن المتوقع أن يتم الإغلاق المالي لمشروع "نوكوس" بحلول الربع الثالث من العام 2022، مع توقّع بدء العمليات التجارية في مطلع العام 2024.