23
أكتوبر
2018
|
00:06
Europe/Amsterdam

في اليوم الأول لفعاليات "مبادرة مستقبل الاستثمار 2018

وقّعت "أكوا باور" و"أرامكو السعودية" و"إير بروداكتس" اتفاقية تأسيس مشروع مشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء بأكثر من 8 مليارات دولار في مدينة جازان الاقتصادية في المملكة العربية السعودية. وأقيم حفل التوقيع في اليوم الأول من "مبادرة مستقبل الاستثمار 2018" التي انطلقت فعالياته صباح اليوم في العاصمة الرياض، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتستمر حتى يوم 25 أكتوبر الجاري، حيث تعمل المبادرة كمنصة عالمية لرسم مستقبل الاستثمار العالمي.

وبموجب الاتفاقية، ستزوّد أرامكو السعودية المشروع المشترك باللقيم، والذي بدوره سينتج لها الكهرباء والهيدروجين وغير ذلك من المنافع. ومن المقرر أن تمتلك "إير بروداكتس" حصة تبلغ 55% على الأقل في المشروع المشترك، فيما تملك أرامكو السعودية و"أكوا باور" الحصة المتبقية.

وستنتقل ملكية أصول التغويز ومرافق إنتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة، من أرامكو السعودية إلى المشروع المشترك، مقابل أكثر من 8 مليارات دولار، وذلك فور بدء التشغيل الناجح في 2019م، حيث سيقوم المشروع المشترك بتشغيلها بموجب عقدٍ مدته 25 عامًا، ولقاء رسم شهري ثابت.

ويأتي المشروع دليلًا على أهمية نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إقامة مرافق البنية التحتية الحيوية وتشغيلها في المنطقة. كما سيعمل هذا الائتلاف على زيادة فرص العمل، ونقل أحدث التقنيات إلى المملكة، وتمكين المواهب الوطنية من توظيف هذه التقنية لأول مرة.

وسيخدم المشروع المشترك الفرضة ومصفاة أرامكو السعودية في جازان، ويهدف إلى تكرير النفط الخام الثقيل والمتوسط لإنتاج غاز البترول المسال والكبريت والأسفلت ومادة البنزين والبارازايلين، وزيادة الطاقة التكريرية للشركة بمقدار 400 ألف برميل في اليوم.