26
سبتمبر
2018
|
00:06
Europe/Amsterdam

شراء الطاقة المتجددة ودعم المساواة بين الجنسين في آن واحد يتوفر للجميع

وقعت كل من شركة ECOHZ ومنظمة النساء من أجل التغيير في الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية (WOCAN) وشركة أكوا باور اتفاقية مشتركة لمنح الشركات أداة للتخفيف من حدة تغيّر المناخ وتمكين المرأة في آن واحد.

توفر ECOHZ حلولاً عالمية للطاقة المتجددة، أماWOCAN فهي شبكة دولية ينتسب إليها الأعضاء للعمل من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين، وتبني أكوا باور وتمتلك وتدير مجموعة عالمية من محطات توليد الطاقة ومحطات تحلية المياه. وسيشمل هذا التعاون في البداية الاستفادة من مشاريع في المغرب وجنوب إفريقيا.

قال توم ليندبيرغ، المدير العام لشركة ECOHZ: "نعمل على تغيير سلوك الشركات في استهلاك الطاقة، ونتطلع لأن نمنح الشركات فرصة لتمكين المرأة في آن واحد".

تمثل محطة نور للطاقة الشمسية المركزة التابعة لشركة أكوا باور في المغرب أكبر مشروع لتوليد الطاقة الشمسية المركزة في العالم، وتمتاز محطة بوكبورت للطاقة الشمسية في جنوب إفريقيا التابعة للشركة أيضاً بأنها إحدى أكثر محطات الطاقة كفاءة في العالم. ويولد هذا المشروعان ويضخان في الشبكة كمية كبيرة من الطاقة المتجددة توثق مقاديرها شهادات الطاقة المتجددة الدولية. أطلقت أكوا باور مشروع المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاص بتمكين النساء اللواتي يعشن في المجتمعات المحيطة بمحطات توليد الطاقة البعيدة هذه، بحيث إن استوردت الشركات الطاقة المتجددة من محطات توليد الطاقة هذه وكانت ترغب بدعم النساء، فستتمكن تلك الشركات من شراء شهادات الطاقة المتجددة الدولية (I-REC) من المحطات ذات المعايير العالمية.

وأشار من جانبه بادي بادماناثان، رئيس أكوا باور ومديرها التنفيذي: "يمتد التزامنا طويل الأمد بالمجتمعات التي نعمل فيها إلى أبعد من توفير الكهرباء. فحينما نرغب في الاستثمار في بناء محطة توليد طاقة، والتي تقع غالباً في أماكن بعيدة، فإننا نتعاون بنشاط وفعالية عالية مع المجتمع المحلي المحيط بها لنسهم في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية وخلق فرص العمل وتحسين نوعية الحياة في ذلك المجمتع على المدى الطويل. ويسعدنا أن نتعاون مع WOCAN في هذا المشروع وأن نساهم في تمكين المرأة من خلال عملنا في قطاع الطاقة المتجددة".

يعترف بروتوكول الغازات الدفيئة 2 بشهادات الطاقة المتجددة الدولية كأداة تتبّع لتوثيق وكتابة تقارير اﺳﺘﻬﻼك اﻟكهرباء من ﻣﺼﺎدر الطاقة المتجددة.

ابتكرت WOCAN معيار W+TM (W+)، وهو مجموعة من متطلبات تصميم المشاريع وتنفيذها لقياس نسبة تمكين المرأة. وهو المعيار الوحيد الذي يوفر قياساً كمياً للتقدم نحو تحقيق التطوير المستدام 5 (SDG 5) والمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.

تستخدم أكوا باور المعيار (W+) للتأكد من أن مشروع المسؤولية الاجتماعية للشركات المرتبط بمحطة نور للطاقة الشمسية يزيد من الدخل ويحسِّن سبل عيش النساء المحليات، وأن مشروع المسؤولية الاجتماعية للشركات المرتبط بمحطة بوكبورت للطاقة الشمسية يسهم في توفير المياه النظيفة والإضاءة بالطاقة الشمسية وتعليم الكبار ودعم الأمن الغذائي والتدريب المهني والوظائف المتنوعة للنساء المحليات.

ومن جانبها قالت جانيت غورونغ، المديرة التنفيذية لـ WOCAN: "سيخلق إشراك المرأة وتمكينها في مجتمعات للمشاريع نتائج أفضل منها ويحسن الحياة حولها. وتتطلع WOCAN للتعاون مع أكوا باور وECOHZ لتحقيق المنافع الاجتماعية المشتركة القابلة للقياس في مشاريع الطاقة المتجددة".

باختصار، عندما تشتري شركة معينة واحد ميغاواط ساعي من الكهرباء حسب معيار W + من أحد مشاريع أكوا باور، فإنها تشتري طاقة متجددة لعملياتها في تلك المنطقة، وفي الوقت نفسه تسهم في تمكين النساء المحليات.