18
يونيو
2019
|
11:01
Europe/Amsterdam

مشروع مصنع تكليس الفحم البترولي في صُحار يحصد جائزة "أفضل صفقة للموارد الطبيعية للعام 2018"

ملخص

حصد مشروع مصنع تكليس الفحم البترولي في صحار بسلطنة عمان، جائزة "أفضل صفقة للموارد الطبيعية للعام"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز “إيميا فاينانس للمشروعات" 2018، أحد أعرق المطبوعات المالية المرموقة في العالم، والذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن.

وفي عامها الحادي عشر، قيّمت "إيميا فاينانس" أفضل المشاريع في عام 2018، حيث يتم منح الجائزة بناءً على مراجعتها، لمشاريع في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وكذلك لفئات إقليمية منفصلة.

ويشكل مشروع مصنع تكليس الفحم البترولي في صحار علامة بارزة في السلطنة، ويستهدف إنتاج فحم الكوك المكلسن لتلبية احتياجات صناعة الألمنيوم العمانية، ومع اكتمال المرحلة الأولى سيسهم المصنع في إنتاج 1.1 مليون طن من الألومنيوم سنوياً و2.2 مليون طن عند اكتمال المرحلة الثانية. ومن خلال الجمع بين خبرات شركة "إم إم إي سي مانسمان" وتطبيقها أرقى الممارسات في تصميم وبناء مصانع تكليس الفحم، والمعرفة المعمقة لشركة "أكوا باور" في الاستفادة الفعالة من الحرارة المهدرة لتوليد الطاقة والمياه، من المتوقع أن يحقق المشروع الصديق للبيئة نتائج ملحوظة ويسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية للسلطنة. كما سيوفر المصنع إمدادات فحم الكوك المكلسن على مستوى العالم وسوق دول مجلس التعاون الخليجي المحلية.

وكانت "إم إم إي سي مانسمان"، شركة المقاولات الهندسية الألمانية الرائدة في مجال تكليس فحم الكوك النفطي، قد أعلنت عن تعاونها مع "أكوا بارو"، الشركة الرائدة في قطاع تطوير وبناء وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، لتطوير مشروع مصنع تكليس الفحم البترولي في صحار، حيث يعد المصنع الذي سيتم بناؤه وفق أحدث التقنيات الأول من نوعه في سلطنة عُمان.

وشكلت "إم إم إي سي مانسمان" و "أكوا بارو" تحالفاً قوياً من الشركاء الدوليين والإقليميين والمحليين، يتضمن مالكاً ومشغلاً عالمياً رائداً لمصانع التكليس.

وسيسهم المصنع في خلق فرص عمل في سلطنة عُمان، حيث سيوفر 130 فرصة عمل تتضمن 100 فرصة عمل على الأقل للمواطنين العمانيين، كما سيوظف نحو 3000 شخص خلال فترات البناء. وسيوفر المشروع أحدث تقنيات التكليس وأفضلها في السلطنة، وسيسهم في تطوير المواهب الهندسية العُمانية.

وفي معرض تعليقه على الجائزة، قال المهندس أحمد الصبحي، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" في السلطنة: "تلتزم "أكوا باور" بتسخير خبراتها وقدراتها لإضفاء القيمة إلى سلطنة عمان ودعم المشاريع التي يمكن أن يمكن داعماً قوياً للصناعات القائمة والمساهمة في خلق فرص عمل واستثمارات من شأنها دفع خطط التنمية الاقتصادية والتنويع في مصادر الدخل في السلطنة، وتؤكد هذه الجائزة على قدرة "إم إم إي سي مانسمان" و"أكوا بارو" على تشكيل تحالف قوي من شأنه تحقيق فوائد للمشروع ولمنطقة صحار بشكل عام".

ومن جانبه، قال أوليفر أبليت، الرئيس التنفيذي لشركة "إم إم إي سي مانسمان": "تعد هذه الجائزة بمثابة تقدير للجهود المضنية التي بذلها فريق صنع تكليس الفحم البترولي في صحار والسلطات العمانية في المشروع، بما في ذلك شركة ميناء صحار الصناعي وشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية والجهات المعنية المحلية، ونتطلع إلى بدء عمليات التشغيل التجاري للمشروع، لتحقيق الأهداف المرجوة منه في دفع جهود التنوع الاقتصادي لسلطنة عمان".