21
يوليو
2019
|
10:26
Europe/Amsterdam

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز تدشين مشروع الشعيبة الثانية لتنمية المياه أسرع محطة لتحلية المياه يتم تنفيذها في العالم

ملخص

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة محطة "الشعيبة الثانية لتنمية المياه" ضمن عدد من مشاريع المياه لمنطقة مكة الكرمة.

وأعلنت شركة أكوا باور، الشركة الرائدة في مجال تطوير وتملك وتشغيل وصيانة محطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات تحلية المياه، والمطورة للمشروع عن بدء عمليات التشغيل التجاري قبل الموعد المقرر في شهر مايو الماضي وخلال أقل من 21 شهراً فقط.

وبدأ باكورة إنتاج المياه من المشروع في شهر مايو الماضي، بعد توفير فريق أكوا باور كافة أشكال الدعم والمتابعة للمشروع، إلى جانب الدعم المتواصل من المقاول والشركة السعودية لشراكات المياه لتوفر المحطة المياه لمنطقة مكة المكرمة قبل موسم شهر رمضان المبارك.

وانطلاقاً من الطلب المتنامي على المياه في المنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية، سيسهم مشروع التوسعة الثانية لمحطة الشعيبة المستقل لإنتاج المياه المحلاة في تلبية الاحتياجات المتزايدة من خلال إنتاج 250,000 متر مكعب من المياه يومياً.

محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور
انطلاقًا من التزامنا المتواصل بتلبية احتياجات المملكة العربية السعودية من الطاقة والمياه المحلاة، نحن فخورون بتضافر كافة الجهود على طول سلسلة التوريد ما أثمر عن زيادة المحتوى المحلي من مقاولين ومعدات إضافة إلى فريق تشغيل سعودي بنسبة 100%.

وأضاف: "يجسد هذا المشروع جهودنا في تعظيم المحتوى السعودي وبما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030، وكذلك التزامنا بدعم رؤية قيادتنا الحكيمة الرامية إلى تحقيق الرخاء الاجتماعي والاقتصادي والصناعي للمملكة وشعبها، ونحن سعداء بتركيز مواردنا المالية والبشرية على تنفيذ المشروع في وقت مبكر لتلبية الاحتياجات المتزايدة على المياه في المنطقة. وفيما يؤكد هذا الإنجاز التزامنا بتسليم المشاريع وفق المخططات الزمنية المقررة لضمان الحفاظ على ثقة شركاؤنا، وتطبيق أرقى معايير السلامة والجودة
محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور

ويشار إلى أن المحطة قد سجلت وفورات عالية في كفاءة الطاقة تجاوزت الشروط التعاقدية الملزمة للمشروع، فضلاً عن خلق وفورات تتماشى على المدى البعيد مع رؤية المملكة 2030.

والجدير بالذكر أن شركة أكوا باور تملك وتدير مشروع محطة الشعيبة المستقل لإنتاج المياه والكهرباء، والذي يعد أول مشروع تم تطويره بعد أن قرار الحكومة السعودية بفتح المجال أمام الشركات الخاصة للاستثمار في هذا المجال، وتبلغ قدرة المشروع الإنتاجية من الكهرباء 900 ميغا واط، فيما تبلغ كمية المياه المحلاة 880.000 متر مكعب يومياً. وبالإضافة على ذلك، أكملت شركة أكوا باور في عام 2009 مشروع توسعة محطة الشعيبة المستقل لإنتاج المياه المحلاة والذي ينتج 150000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.